مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الجمعة, 19 رمضان 1445هـ

الفجر
04:59 ص
الشروق
06:17 ص
الظهر
12:27 م
العصر
03:54 م
المغرب
06:36 م
العشاء
08:06 م
محليات

بالفيديو | مختص في القضايا المصرفية : يحق للجهة الممولة في حال تأخر العميل عن سداد 3 أقساط متتالية إشعاره بالسداد خلال 7 أيام

بالفيديو | مختص في القضايا المصرفية : يحق للجهة الممولة في حال تأخر العميل عن سداد 3 أقساط متتالية إشعاره بالسداد خلال 7 أيام
https://www.alshaamal.com/?p=208422
تم النشر في: 12 مارس، 2023 6:58 م                                    
28771
0
الرياض
عبدالرحمن بن مرشد
الرياض

كشف المحامي والمختص في القضايا المصرفية عاصم العيسى في مداخلة له في برنامج “البورصة العقارية” المذاع على قناة الأخبارية أن يحق للجهة الممولة في حال تأخر العميل عن سداد 3 أقساط متتالية إشعاره بالسداد خلال 7 أيام، مطالباً بوجوب صياغة العقود بحسب حقيقتها في الرهن العقاري.

وقال العيسى: أنه أولاً يجب أن نتفق أن الدائن وهو البنك من حقه رهن العقار لأنه هو من حقه أن يضمن وفاء المدين للدين، ويجب أن لا نكرر تجربة صندوق التنمية العقاري القديم بأنه منح الكثير للقروض لم تسدد فإذاً فمن حق الدائن هو ضمان وتوثيق دينه وأن يسدد الدين.

وأضاف : لكن هناك الجانب الأخر وهو أن من حق المدين أيضاً بحماية المتوازي أن لا يكون هناك عقود مصاغة فقط لحماية البنك على حساب المدين وهو المواطن.

وتابع: اليوم نحن لدينا تشجيع لمواطنين للاستفادة من برنامج التمويل المدعوم من الدولة ولكن في نفس الوقت أبرز الإشكاليات تولدت من صياغة العقد وهو ما صاغته البنوك وفيه حماية لصندوق التنمية وحماية للبنك لكن المواطن لم يكن له أي وسيلة حماية في العقد.

وكشف العيسى عن أبرز الاشكاليات وهي منصوصة حرفياً بأنه للجهة الممولة إذا تأخر العميل في دفع قسطين أو ثلاثة أقساط متتالية ولأي سبب كان يحق للجهة الممولة مباشرة إشعار بأنه يجب أن يسدد خلال 7 أيام وإلا يحق لها فسخ عقد التمويل بالكامل والتصرف بالعقار سواء ببيعه ودون إعتراض من العميل .

واستطرد: موضوع الرهن أنا يقلقي لأنه أحد الإشكاليات موجودة وأنا أعتقد في إزدياد لأن التعثر سيكون موجود بشكل إجباري، وبالتالي كيف نتعامل معه؟ .

وأشار: نتعامل معه بعدة بدائل يجب دراستها جدياً ، منها إعادة التمويل ومنها ضمان صياغة العقد أن ما دفع هو تمويل وليس أجرة وهذه في غاية الأهمية أن ما دفعته أنا جزءاً من التمويل وليس يحسب علي لأن العقد مصاغه بأنه أجرة منتهية بالتمويل فبالتالي حقيقة هو ما دفع هو جزء من أقساطي ومن تمويلي وليس اجرة ، إذاً بتوصية أن تصاغ العقود بحسب حقيقتها والتمويل نقول عنه تمويل لكي نضمن الأطراف إذا هناك توصية وإذا اضطرينا لبيع العقار يجب أن يكون بإجراءات تضمن بيعه بسعر غير متدني ويمكن هناك جهات تدعم المتعثرين يعالج فترة التعثر .

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>