مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الجمعة, 2 ذو القعدة 1445هـ

الفجر
04:15 ص
الشروق
05:41 ص
الظهر
12:18 م
العصر
03:44 م
المغرب
06:56 م
العشاء
08:26 م
الصحة والغذاء

ولادة بريدة تنجح في علاج طفلة من تقوس شديد بالساقين

ولادة بريدة تنجح في علاج طفلة من تقوس شديد بالساقين
https://www.alshaamal.com/?p=216178
تم النشر في: 4 مايو، 2023 3:03 م                                    
19126
0
بريدة
صحيفة الشمال
بريدة

تمكن فريق طبي متخصص في جراحة العظام بمستشفى الولادة والأطفال ببريدة من علاج تقوس الساقين لطفلة في السنة الخامسة من عمرها، بعد إجراء تدخل جراحي استغرق أربع ساعات، وتكلل بعد توفيق الله بالنجاح.

وقال تجمع القصيم الصحي: أن الطفلة راجعة برفقة ذويها عيادة جراحة العظام للأطفال في المستشفى وهي تعاني من اضطراب بالمشي وتشوه شديد بالساقين على شكل تقوس كبير؛ مما سبب لها صعوبة في حركة المشي لديها.

وأضاف: بعد إجراء التقييم السريري والفحوصات الإشعاعية والمخبرية اللازمة بينت إصابتها بمرض “داء بلاونت” ، وهي حالة مرضية يكون فيها عيب خلقي في غضاريف النمو لأعلى الساقين يؤدي إلى تقوس الساقين، وتزداد شدته مع نمو الشخص المصاب وتقدمه في العمر.

وعلى ضوء نتائج الكشف السريري والفحوصات الاشعاعية قرر الفريق المعالج إجراء عمل جراحي تمثل في إجراء قص عظمي تصحيحي مزدوج في كل ساق، وتثبيت العظام بشريحة معدنية ومسامير خاصة، حيث تم إجراء العمل الجراحي للساق اليمنى واليسرى في جلسة واحدة استغرقت أربع ساعات.

وبعد إجراء العملية الجراحية ومتابعة الطفلة من قبل الفريق الطبي والتمريضي وتحسن حالتها تمكنت من المغادرة إلى المنزل، واعطائها موعدًا للمتابعة في عيادة العظام، وبعد المتابعة تبيّن الالتحام التام لمكان القص العظمي واستقامة الساقين، واستطاعت الطفلة -ولله الحمد- المشي بشكل سليم دون عرج أو ميلان.

يذكر بأن قسم تنويم الأطفال بالمستشفى استقبلت خلال الربع الأول من العام الجاري 3777 مستفيد، بلغ عدد المنومين منهم في قسم الحضانة 670 مستفيد، أما جراحة الأطفال فاستقبل 858 مستفيد، وسجل باطني الأطفال 1921 مستفيد، في حين استفاد من خدمات وحدة العناية المركزة للأطفال 301 مستفيد.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>