مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الأحد, 26 شوّال 1445هـ

الفجر
04:19 ص
الشروق
05:44 ص
الظهر
12:18 م
العصر
03:45 م
المغرب
06:53 م
العشاء
08:23 م
أخبارالمناطق

يدهشك الطراز المعماري القديم .. “الشمال” الإلكترونية تتجول في متحف مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة في جدة

يدهشك الطراز المعماري القديم .. “الشمال” الإلكترونية تتجول في متحف مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة في جدة
https://www.alshaamal.com/?p=217081
تم النشر في: 10 مايو، 2023 9:18 م                                    
92564
0
جدة
حمد دقدقي
جدة

على شارع الملك فهد بحي الفيصلية الخط السريع يدهشك طراز معماري قديم تفوح منه رائحةُعبق التاريخ والرواشين المطرزة بالزخارف الخشبية والمرجانية والذي استخدم في بنائه الحجر ويقع المبني على اكثر من عشرة آلاف متر مربع ويتكون من عدة طوابق ويعد المبني معلما سياحيا وتراثيا ليس له مثيل في المملكة العربية السعودية.

وعند البوابة الشرقية شاهدنا لوحة تجسد هوية هذا المعلم كتب عليها متحف مدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة وفور دخولنا استقبلنا الاستاذ عطية الزهراني واحد مرافقيه الذي اعطانا نبذة عن تاريخ 14 قرنا من الزمان يمثل الحضارات الاسلامية وبلاد الشرق الاسلامي من خلال 365 صالة عرض و150 جناح تحكي التعمق في جذور تاريخ الثقافات المتعددة من قبل التاريخ الى العصر الحالي وبحسب الشرح من قبل المشرف على المدينة فإن صالات العرض توزعت لتحاكي تاريخ الاسلام خلال القرون الماضية وتقدم معلومات اساسية عند الحضارة الاسلامية.

واثناء جولتنا في المعرض دخلنا الجناح المخصص لتاريخ المملكة العربية السعودية.

وضمن الجولة شاهدنا مجسم متكامل لمدينة الطيبات العالمية للعلوم والمعرفة التئ تاسست عام 1987 م علي يد مؤسسها الشيخ عبد الرؤوف حسن خليل رحمه الله وهي تسجد مدن الحجاز من حيث معالم البناء الخارجي ممثله في الرواشين .

والمشربيات (الروشان كلمة فارسية الاصل ويكون بارز بثلاثة اتجاهات ليسمح بمرور الهواء الى داخل اليت والضوء الى جانب أنه يعزل من بداخل البيت عن الخارج ).

والمدينة مبنية على مساحة عشرة الآف متر مربع وتحتوي على اثنا عشر مبنى ممثلة في المسجد والمتحف ومبنى الفرقان لعلوم القرآن والمكتبة العامة وبيت عبد الرؤوف خليل التراثي وقاعة المعهد الكبير ومبنى إدارة المتحف ومكتب رئيس مجلس الإدارة ومحلات لبيع الأنتيكات والتحف.

الزائر لمدينة الطيبات قدتستغرق معه الزيارة
ما لا يقل عن ساعتين يتعرف فيها علي محتويات المتحف المتحف يحتوي على أكثر من ثلاثمائة وخمس وستون قاعة مقسمة على اربعة أجنحة لكل جناح طابع خاص يميزالطابق الارضي جناح الثقافة العامة والثاني جناح خالد عبد الرؤوف خليل للحضارات الإسلامية والثالث يمثل التراث السعودي واما الطابق الإخير سمي بجناح التراث العام ويحتوي على قاعات تمثل الإعجاز العلمي في القران الكريم.

ويتحدَّث الجناح الثالث والذي هو جناح التراث السعودي عن مناطق حجازية مهمة وبارزة في تاريخ المملكة العربية السعودية.

مثل منطقة الحجاز ومنطقة نجد والشمال والمنطقة الجنوبية وأيضاً المنطقة الشرقية، كما ويحتوي الجناح أيضاً ركناً خاصاً بمؤسس المتحف والذي يعرض فيه إنجازاته ومراحل حياته.

أما الجناح الأخير فهو جناح التراث العام ويحتوي مجموعة متنوعة من الإعجاز العلمي للقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

كما يضم أيضاً قاعات لكافة الفنون وأجنحة خاصة بلوحات الفن التشكيلي السعودي.

هذا ويضمُ المتحف محلاً لبيع الأنتيكات والتحف والهدايا التذكارية فلا تنسى المرور به واقتناء بعض الهدايا والتذكارات للأهل والأصحاب
كما يحتوي جناح الثقافة العامة على لوحات جدارية تراثية توضح تاريخ الحضارة الإنسانية من العصر الحجري وحتى العصر الحديث.

أمَّا جناح الحضارة الإسلامية فيضمُّ المصاحف والمخطوطات العلمية والأسلحة.

بالإضافة إلى الأواني الفخارية والملابس القديمة لأهل المملكة، ومجموعة تراثية نادرة من كسوة الحرمين الشريفين القديمة.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>