مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الاثنين, 20 شوّال 1445هـ

الفجر
04:25 ص
الشروق
05:48 ص
الظهر
12:19 م
العصر
03:47 م
المغرب
06:50 م
العشاء
08:20 م
أخبارالمناطق

انخفاض نسبة الوفيات خلال العشر سنوات الماضية في الشرقية 60% و63% انخفاض في نسبة الإصابات

إطلاق جائزة السائق المثالي في نسختها السابعة بالمنطقة الشرقية بهدف التقيد بأنظمة المرور

إطلاق جائزة السائق المثالي في نسختها السابعة بالمنطقة الشرقية بهدف التقيد بأنظمة المرور
https://www.alshaamal.com/?p=220873
تم النشر في: 12 يونيو، 2023 3:05 م                                    
21243
0
الدمام
مريم البراهيم
الدمام

كشف عبدالله الراجحي، الأمين العام للجنة السلامة المرورية في المنطقة الشرقية أمين جائزة المنطقة الشرقية للسائق المثالي، عن انخفاض نسبة الوفيات خلال العشر سنوات الماضية من 2012-2022م 60% و63% انخفاض في نسبة الإصابات، مؤكدا انهم يعملون على الوصول الى نسبة صفر وفاة بحسب ما يخططون له في عام 2050 ومن اهم هذه الاسباب تحول المركبات الى مركبات ذكية، فيما انخفضت نسبة اعداد الحوادث الجسيمة بالمنطقة الشرقية الى 60% منذ بداية عمل لجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية.

وأكد عبدالله الراجحي، خلال المؤتمر الصحفي لتدشين جائزة المنطقة الشرقية للسائق المثالي مساء أمس (الأحد)، في نسختها السابعة تحت شعار “خلك معنا” بفندق كمبنسكي الخبر، بحضور رئيس الجمعية السعودية للسلامة المرورية “سلامة”، د. عبدالحميد المعجل والعميد خالد الشلوان، نائب مدير مرور المنطقة الشرقية، والتي تهدف الى تحفيز مستخدمي المركبات على التقيد بأنظمة المرور، بأن تلك الانخفاضات في أعداد الحوادث جاء نتيجة تضافر الجهود مع كافة الجهات المعنية في المنطقة الشرقية، وما تتبناه تلك الجهات من أنشطة وفعاليات تطور من منظومة السلامة المرورية وترفع من مستوى الوعي لدى المجتمع‪.

‫وقال الراجحي أطلقنا استراتيجية المنطقة الشرقية للسلامة المرورية -الثانية- للعشر السنوات القادمة، مؤكدا في الوقت نفسه بان المنطقة الشرقية رائدة في التقليل من نسبة الحوادث المرورية، مستشهدا بأن الأربع السنوات الأخيرة مازالت المنطقة الشرقية هي الأقل في نسبة الوفيات على مستوى المملكة، وهذا جاء بحرص سمو امير المنطقة الشرقية رئيس لجنة السلامة المرورية بالمنطقة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان ، وتكامل الجهات ذات العلاقة المشاركة في اللجنة.

وأوضح بأن المملكة تستهدف حسب الرؤية في 2030 خمس وفيات لكل 100 ألف، ولجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية تخطط ان يكون معدل الوفيات أربعة لكل 100 ألف.

وأشار الراجحي أن سمو أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس أمناء جائزة المنطقة الشرقية للسائق المثالي قد أطلق في مقر أمارة المنطقة الشرقية مسابقة جائزة السائق المثالي في نسختها السابعة (الثلاثاء) الماضي تحت شعار “خلك معنا” وتستمر لمدة تسعة أشهر، لافتا في ذات السياق انه شارك في المسابقة في النسخ الست السابقة حوالي 83 ألف مشارك بنسق تصاعدي بدأنا من ستة الاف في النسخة الاولى والنسخة السادسة كانت 26 ألف مشارك.

وأشار الراجحي، بأن النسخة السابعة تحتوي على اربعة فروع الفرع الأول للسائقين من الأفراد من الجنسين، وتشمل من ليس لديه مخالفات مرورية، ومن لديه مخالفات مرورية، الفرع الثاني للسائقين من الجهات الحكومية والأهلية، والفرع الثالث السائقين من شركات النقل الثقيل، الفرع الرابع النقل المدرسي والجامعي، متوقعا زيادة الاقبال على الجائزة هذا العام بسبب أهمية هذه الجائزة والتي خصصت للمنطقة الشرقية وقيمتها نص مليون ريال. ‪

‫ ودعا أمين جائزة المنطقة الشرقية للسائق المثالي من لديهم مخالفات مرورية تفوق الخمسة الاف ريال من سكان المنطقة الشرقية وعازمين على تعديل سلوكهم للانضمام لهذا الفرع خلال فترة التسجيل.

وأضاف أنه بعد انتهاء فترة التسجيل يستوجب على المتسابقين الالتزام بقواعد وأنظمة المرور وعدم ارتكاب أي مخالفة خلال مدة ستة أشهر، ومن ثم يتأهل المتسابقون للاختبار النظري والعملي، الذي على ضوءه يتم تحديد الفائزين حسب مراكزهم وتسديد 30 ألف ريال كحد أعلى للفائز الأول إلى 5 الاف ريال كحد أدنى‪. ‫

‫وتطرق الراجحي، فيما يخص الأفراد ممن ليس لديهم مخالفات مرورية (أن يملك مركبة باسمه أو مصرح له باستخدامها، على أن تكون أقل فترة قضاها السائق هي ثلاث سنوات من تاريخ حصوله على رخصة القيادة وسريان مفعول استمارة المركبة والتأمين والفحص الدوري). وفيما يخص الجهات الحكومية والأهلية ان ألا يقل العدد عن 50 سيارة للجهة المشاركة، وفي النقل الثقيل تلزم الجهة المشاركة بتوفر عدد 10شاحنات نقل وأكثر.

‫ولفت الراجحي، أن استحداث تسديد المخالفات الأقل من 30 ألف ريال على السائقين إنما جاءت بدعم ومتابعة من أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء جائزة المنطقة الشرقية للسائق المثالي، وسمو نائبة صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان.

‫وأشار الراجحي، إلى أن استراتيجية لجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية تعمل على أربعة محاور رئيسية وهي المحور الهندسي ومحور الضبط المروري ومحور التعليم والتوعية ومحور الاستجابة للطوارئ، مبينا تدريب اللجنة ما يزيد عن 1.8 مليون طالب على السلامة المرورية وتم توفير حقائب للسلامة المرورية تم توزيعها في المدارس، بالإضافة الى تدريب 800 معلم بالمنطقة الشرقية. وكذلك إنشاء حديقة للسلامة المروية وتقديم العديد من البرامج التقنية عبر الأجهزة الذكية والمحاكاة لرفع الوعي المروري‪.

‫وحول قياس الأثر للجائزة، قال الراجحي: عملت لجنة الجائزة وبالتعاون مع كرسي أرامكو السعودية للسلامة المرورية بجامعة الأمام عبد الرحمن بن فيصل على إعداد دراسة عن جائزة السائق المثالي فرع المخالفين لقياس الأثر بشكل علمي وممنهج واستخلاص النتائج وفرص التحسين، حيث تم عرض الدراسة العلمية على رئيس أمناء الجائزة صاحب السمو الملكي أمير المنطقة الشرقية حيث وجه سموه أن ترفع نسخة من الدراسة إلى سمو وزير الداخلية ووزير الصحة رئيس اللجنة الوزارية للسلامة المرورية.

‫وأكد في الختام، أن اللجنه على استعداد تام بتوجيه من سمو الأمير وسمو نائبه للتعاون مع كل الجهات في مناطق المملكة للأ ستفادة من خبرة اللجنة في هذه المسابقة ونشرها في مناطق أخرى من المملكة لرفع التوعية المرورية وتقليل نسب الحوادث.

 

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>