مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الاثنين, 20 شوّال 1445هـ

الفجر
04:25 ص
الشروق
05:48 ص
الظهر
12:19 م
العصر
03:47 م
المغرب
06:50 م
العشاء
08:20 م
أخبارالمناطق

أمانة الشرقية تقيم برنامج تدريبي متخصص في التميز التخطيطي والتنفيذي لمنسوبيها

أمانة الشرقية تقيم برنامج تدريبي متخصص في التميز التخطيطي والتنفيذي لمنسوبيها
https://www.alshaamal.com/?p=226442
تم النشر في: 27 يوليو، 2023 3:47 م                                    
22922
0
الدمام
مريم البراهيم
الدمام

نظمت أمانة المنطقة الشرقية، برنامجا تدريبيا لمنسوبيها تحت عنوان “التميز في التخطيط والتنفيذ”، بهدف تزويد المشاركين بالمهارات المعرفية والسلوكية اللازمة.
وتضمن البرنامج التدريبي دليلا مفصل، والذي يهدف لتمكين المشاركين من مهارات التخطيط التنفيذي وتطبيقها في مواقع أعمالهم بكفاءة وفاعلية.
ويهدف البرنامج الى تحقيق متطلبات حضور هذا البرنامج، مقدرة المشارك معرفة المفاهيم الأساسية للتخطيط، ومقارنة بين التخطيط الاستراتيجي والتنفيذي والتشغيلي (التكتيكي)، وتمكينه من استخدام الأسلوب العلمي في إعداد الخطة التنفيذية بكفاءة وفاعلية.
كما يعمل البرنامج تعليم المتدرب على استخدام الأساليب العلمية في جدولة الخطة التنفيذية بدقة وإتقان، إضافة للأساليب العلمية في وضع مؤشرات الأداء لقياس، ومتابعة التنفيذ، وتمكينه من تفسير العلاقة بين التميز المؤسسي والتخطيط التنفيذي.
ويسعى البرنامج إلى تحول الأهداف الاستراتيجية إلى برامج تنفيذية باستخدام نموذج RADAR، واستخدام آليات بناء ووضع مؤشرات الأداء في قياس ومتابعة تنفيذ الخطط الاستراتيجية والتنفيذية.
حيث تناولت الساعات التدريبية عدد من الوحدات أهمها مقدمة مفاهيمية حول التخطيط والمقصود بــ” التخطيط”، بجانب المبادئ الأساسية للتخطيط، والتخطيط الاستراتيجي أو الخطة الاستراتيجية، وكذلك استراتيجيات تحليل الواقع المؤسسي، واستعراض نموذج رادار كأداة تنظيمية آليات تحول الأهداف الاستراتيجية إلى برامج تنفيذية باستخدام نموذج RADAR.
فيما ناقش التخطيط التنفيذي من النظرية إلى التطبيق والمتعلق بالتخطيط التنفيذي والمؤسسي، والتعريف بالمراحل الرئيسية لعملية التخطيط التنفيذية وقائمة التحقق لكل مرحلة من مراحل التخطيط التنفيذي.
ومن مخرجات البرنامج التدريبي التعرف على قياس ومتابعة تنفيذ الخطة وهيكلية المتابعة لأداء الخطط التنفيذية؛ إضافة للإجراءات المنظمة لإعداد ومتابعة الخطط التنفيذية، ورسم آليات بناء ووضع مؤشرات الأداء في قياس ومتابعة تنفيذ الخطط الاستراتيجية والتنفيذية، ومعرفة النماذج المنظمة لإعداد ومتابعة الخطط التنفيذية .
كما تناول البرنامج التدريبي أيضا تعريفات ومفاهيم العمل كالتميز المؤسسي منها مفهوم التميز الوظيفي ومفهوم التميز المؤسسي، ومعايير التميز المؤسسي وفق نموذج التميز الوطني، وتوضيح أهم متطلبات التميز المؤسسي وفق النموذج الأوروبي EFQM، وعلاقة التميز المؤسسي بالتخطيط التنفيذي؛ ومناقشة الرقابة الاستراتيجية والمكونات الأساسية لعملية الرقابة الاستراتيجية، وشرح أنواع ومستويات ومراحل الرقابة الاستراتيجية.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>