مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الأربعاء, 8 شوّال 1445هـ

الفجر
04:37 ص
الشروق
05:58 ص
الظهر
12:21 م
العصر
03:50 م
المغرب
06:45 م
العشاء
08:15 م
أخبارالمناطق

انطلاق فعاليات الأسبوع الوطني واليوم الخليجي للموهبة والإبداع 2024 في تعليم الخرج

انطلاق فعاليات الأسبوع الوطني واليوم الخليجي للموهبة والإبداع 2024 في تعليم الخرج
https://www.alshaamal.com/?p=252010
تم النشر في: 3 مارس، 2024 1:03 م                                    
10220
0
الخرج
نواف الرويلي
الخرج

دشن مدير التعليم بمحافظة الخرج، أ.د. خالد بن عبدالله العتيبي، صباح اليوم ،فعاليات الأسبوع الوطني، واليوم الخليجي للموهبة والإبداع 2024، الذي ينظمه قسما الموهبين والموهوبات بتعليم الخرج، حيث رعى سعادته انطلاق (ملتقى الموهبة العلمي) تحت شعار “رعاية الموهوبين بناء للمستقبل” الذي شارك فيه نخبة من أساتذة الموهبة والمختصين، وتم بثه تزامنا عبر منصة (ويبكس). ويأتي هذا الملتقى ضمن حزمة متنوعة من البرامج والفعاليات التي ستنفذ على مدار أسبوع كامل.

وبدأ الملتقى عند الساعة الثامنة والنصف صباحا بعد النشيد الوطني، وافتتح بآيات من القرآن الكريم، بعدها ألقى مدير تعليم الخرج، أ.د. خالد العتيبي، كلمة بهذه المناسبة، رحب في بدايتها بضيوف الملتقى من منسوبي جامعة الأمير/ سطام بن عبدالعزيز، وبكافة الحضور من القياديات التربوية من مساعدين ومديري إدارات ورؤساء أقسام، ومديري ومديرات المدارس، ومعلمي ومعلمات الموهوبين والموهوبات.

وبين العتيبي في كلمته أن إدارة تعليم الخرج تسعى من خلال تنفيذ مثل هذه البرامج لتحقيق جزء من مستهدفات الرؤية المباركة للملكة العربية السعودية 2030التي حرصت على استثمار العقول البشرية؛ للمساهمة في التقدم العلمي والاقتصادي.

مبينا أن تعليم الخرج يعمل على تفعيل البرامج التي تخدم الطلاب والطالبات، وذلك انطلاقا من إيمانها بأهمية الموهبة والإبداع في المجتمع وضرورة اكتشاف المواهب فيه ورعايتها.

وعند التاسعة صباحا كان الحضور على موعد مع الورقة الأولى التي قدمها، الأستاذ المساعد للموهبة والإبداع، المشرف على وحدة رعاية الموهوبين في جامعة الأمير/ سطام بن عبدالعزيز، الدكتور/ ياسر الحربي، حيث استعرض في ورقته مفهوم الموهبة وتطور هذا المفهوم، واستعرض بعض المفاهيم الخاطئة حول الموهبة،

واختتم ورقته بذكر خصائص وسمات الموهوبين. وبعد نهاية المداخلات الإثرائية، قدمت ورقت علمية بعنوان “مقدمة في الذكاء الاصطناعي” قدمها الأستاذ المساعد، لهندسة البرمجيات بكلية هندسة وعلوم الحاسب بجامعة الأمير / سطام بن عبدالعزيز، الدكتور/ محمد عسيري. واختتم الملتقى بورقة علمية للأستاذ المساعد في هندسة نظم المعلومات، وكيل كلية هندسة وعلوم الحاسب، الدكتورة/ إلهام كريري. حيث كانت ورقتها بعنوان ” أخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في البحث العلمي”

من جانب آخر وضمن فعاليات هذا الأسبوع؛ يقيم قسم الموهوبين عدد من البرامج التدريبية الموجهة لرعاية الموهوبين، حيث تنطلق سلسلة هذه البرامج يوم غد الاثنين ببرنامج (برمجة الربوت) وينفذ في متوسطة فرسان الجزيرة، للطلاب الموهوبين في المرحلة المتوسطة، وبرنامج رحلة الفكرة في المختبرات الافتراضية، وينفذ في ثانوية العز بن عبدالسلام، للطلاب الموهوبين في المرحلة الثانوية، في حين يقام يومي الثلاثاء والأربعاء ثلاثة برامج تدريبية في مركز الموهوبين بالخرج وهي: استراتيجية العصف الذهني، و برنامج مهارة الكورت1 “معالجة الأفكار” وبرنامج مهارات الكورت 1 “التخطيط ، واتخاذ القرار”

وأعد قسم الموهوبات خطة خاصة موجهة لمدارس البنات مقدمة لعدد من شرائح المجتمع (طالبات موهوبات، معلمات الموهوبات، إدارات المدارس ، وأسر الطالبات) حيث تبدأ هذه البرامج بعد انتهاء الملتقى العلمي للموهبة بمعرض في مركز الموهوبات، ويقام يوم الاثنين، ويتخلل هذا المعرض برنامجين تدريبيين الأول بعنوان ( الموهوبون في أكسبو) والثاني باسم ( تصميم فديوهات ورسوم متحركة) أما في يومي الثلاثاء والأربعاء فيقام برامج: المرونة العقلية، وبرنامج أساسيات البرمجة بلغة البايثون، وتختتم هذه البرامج التدريبية ببرنامج تصميم صور بالذكاء الاصطناعي الذي سيقام يوم الخميس.

وضمن رسالة قسم الموهوبات لرعاية الموهبة والإبداع تم وضع خطة خاصة لحملة سفراء الموهبة، سيتم تنفيذها خلال هذا الأسبوع، وذلك بتنفيذ عدد من الفعاليات التربوية هي كالتالي” لقاء خصائص الموهوبين وطرق اكتشافهم ورعايتهم” وهو برنامج موجه لأولياء الأمور، وبرنامج “تجربتي في فصول الموهوبات” وهو موجه لطالبات المرحلة المتوسطة، “اللقاء التعريفي بأنشطة وبرامج الموهوبات” خاص بالمجتمع المدرسي، ولقاء آخر موجه لأولياء الأمور بعنوان “خصائص الموهوبين واهتمام المملكة بهم”. وتختتم فعاليات السفراء في يوم الخميس ببرنامج “برامج رعاية الموهوبين المحلية والدولية” وهو موجه لأولياء الأمور.

يذكر أن الأسبوع الوطني، واليوم الخليجي للموهبة والإبداع ينطلق في كل عام ميلادي في يوم 3 من شهر مارس، ويهدف لاحتضان الموهوبين والموهوبات، ورعايتهم وتقديم عدد ممن الخدمات المساندة لإبراز مواهبهم.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>