الثلاثاء, 17 محرّم 1446 هجريا, 23 يوليو 2024 ميلاديا.
مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الثلاثاء, 17 محرّم 1446هـ

الفجر
04:18 ص
الشروق
05:46 ص
الظهر
12:28 م
العصر
03:52 م
المغرب
07:10 م
العشاء
08:40 م
أخبارالمناطق

بمشاركة 52 جهة وجمعية غير ربحية بـ غرفة مكة

منتدى عطاء مكة يبحث الفرص والتحديات للمشاريع المجتمعية

منتدى عطاء مكة يبحث الفرص والتحديات للمشاريع المجتمعية
https://www.alshaamal.com/?p=252506
تم النشر في: 6 مارس، 2024 4:40 م                                    
16133
0
مكة المكرمة
مرفت طيب
مكة المكرمة

استضافت الغرفة التجارية بمكة المكرمة منتدى ومعرض “عطاء مكة”، بمشاركة 52 جهة وجمعية غير ربحية؛ بشراكة استراتيجية مع جمعية مؤازرة لتنمية وتطوير الجهات الأهلية، وجمعية أثر لخدمة الأوقاف، ورعاية مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الأهلية، ومؤسسة سالم بن محفوظ الأهلية يوم الثلاثاء 5 مارس. تفعيلاً لمفهوم التكامل مع الجهات الحكومية والخاصة، بهدف تبادل الخبرات والتجارب والاستفادة منها بما يخدم أهداف التنمية المجتمعية، وتعزيز المشاركة في المشاريع التي تستهدف المساهمة في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، من خلال مد جسور التواصل وتعزيز التعاون مع الجهات ذات العلاقة، وزيادة المشاريع التطوعية وإعداد المتطوعين من الجنسين، وبحث الفرص والتحديات للمشاريع المجتمعية.

تناولت الجلسة الأولى من جلسات المنتدى التي كانت بعنوان “دور الجهات الحكومية في دعم وتمكين القطاع غير الربحي” رؤية المملكة 2030 ودورها في تمكين القطاع غير الربحي، وتحدث حسن بن محمد الشاوي ممثل المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، فيما تناول مدير عام المصارف الوقفية بالهيئة العامة للأوقاف محمد بن عبدالعزيز المسعد فرص التمكين بالهيئة العامة للأوقاف للقطاع غير الربحي . وتحدث مدير شراكات القطاع غير الربحي ببرنامج خدمة ضيوف الرحمن فراس بن راغب الجراح عن العمل المشترك وإسناد الخدمات للقطاع غير الربحي. وعرض مدير تمويل المنشآت ببنك التنمية الاجتماعية عبدالرحمن بن علي هزازي الفرص التمويلية التنموية التي يقدمها بنك التنمية الاجتماعية للقطاع غير الربحي.

وانطلقت الجلسة الثانية تحت عنوان ” الرؤية المستقبلية للتمويل في القطاع غير الربحي”، وتناولت الفرص والتحديات المتعلقة بتمويل المؤسسات الأهلية المانحة، ودور الدعم المالي في تعزيز الجمعيات الأهلية وتحقيق رسالتها، وأولويات الدعم التنموي في القطاع غير الربحي بمكة المكرمة. واستضافت الجلسة المستشار التنفيذي لمجلس المؤسسات الأهلية، محمد بن إبراهيم الهويشل، ومدير الشراكات بمؤسسة بن محفوظ الأهلية أحمد بن مدرك الرويلي، والرئيس التنفيذي لمؤسسة سليمان الراجحي الأهلية الدكتور إبراهيم بن علي المحسن، والرئيس التنفيذي لمجلس الجمعيات الأهلية الفرعي بمكة المكرمة محمد بن مشبب العاطفي. وناقشت الجلسة الثالثة المعالم والآفاق في تحقيق الاستدامة المالية عبر عدد من المحاور منها توظيف الذكاء الاصطناعي في التسويق للقطاع غير الربحي وتحدث عن هذا المحور المدير التنفيذي لجمعية إقراء الأهلية عمر بن عبيد الحازمي. وتحدث رئيس مجلس الإدارة لجمعية الرحمة الطبية الدكتور شاهر بن ظافر الشهري عن بناء المبادرات المبتكرة باستخدام مقاربة التفكير التصميمي، و تطرق المدير العام لجمعية المودة للتنمية الأسرية محمد علي آل رضي إلى الإسناد الحكومي وأثره في الاستدامة المالية.

واستضافت الجلسة الرابعة بعنوان” تجارب وممارسات ناجحة في الاستثمار الاجتماعي والاستدامة المالية”؛ المدير التنفيذي لجمعية هدية الحاج والمعتمر الأهلية بمكة المهندس تركي بن مصلح الحتيرشي، والمدير التنفيذي لجمعية إكرام لحفظ الطعام بمكة المكرمة أحمد بن حربي المطرفي، ورئيس مجلس إدارة جمعية البر الأهلية بشمال مكة الدكتور حمود بن رشيد المقاطي، والمدير التنفيذي لوقف الكوشك الخيري الدكتور عبدالرحمن طلال أبو النور.

وأكد رئيس لجنة المسؤولية الاجتماعية والتطوع بالغرفة التجارية بمكة المكرمة باسم منشاوي على أهمية المنتديات المماثلة لتسليط الضوء على الجهود المبذولة في المنشآت غير الربحية في مكة المكرمة لدعم استمراريتها، وتقدير جهودها. وأضاف:” الشكر موصول لكل المتعاونين في إقامة هذا المنتدى بداية من غرفة مكة المكرمة، و جمعية أثر لخدمة الأوقاف، ورعاية مؤسسة الراجحي ومؤسسة بن محفوظ، والمشاركين، مؤكدا ان هذا المنتدى باكورة وفاتحة للمزيد من الأعمال التي تساهم من خلالها لجنة المسؤولية الاجتماعية والتطوع في خدمة هذا الوطن العزيز والمساهمة في تحقيق مستهدفاته المباركة، بالإضافة لخدمة مجتمع مكة المكرمة”.
وثمن أمين عام غرفة مكة المكرمة المكلف عبدالله حنيف الجهود المبذولة من لجنة المسؤولية الاجتماعية والتطوع بغرفة مكة المكرمة وكل الجهات المشاركة في إقامة هذا المنتدى، الذي يساهم في تحقيق الاستدامة والتنمية للمشاريع غير الربحية ويناقش بشفافية التحديات والفرص التي تواجهها حيث قال:” لا ينفصل العمل التطوعي والمجتمعي عن عالم الأعمال بل يعتبر أحد الممكنات التي تسهم في تطوير المجتمع وأفراده.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>