الثلاثاء, 17 محرّم 1446 هجريا, 23 يوليو 2024 ميلاديا.
مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الثلاثاء, 17 محرّم 1446هـ

الفجر
04:18 ص
الشروق
05:46 ص
الظهر
12:28 م
العصر
03:52 م
المغرب
07:10 م
العشاء
08:40 م
محليات

“منها الجرائم غير الكبيرة وجرائم القتل والمخدرات” .. بالفيديو: محامي يوضح خلاصة قواعد العفو الملكي لعام 1445 هـ

“منها الجرائم غير الكبيرة وجرائم القتل والمخدرات” .. بالفيديو: محامي يوضح خلاصة قواعد العفو الملكي لعام 1445 هـ
https://www.alshaamal.com/?p=253385
تم النشر في: 16 مارس، 2024 1:26 ص                                    
42194
0
aan-morshd
صحيفة الشمال الإلكترونية
aan-morshd

كشف المحامي الدكتور خالد الحابوط خلاصة قواعد العفو الملكي عام 1445هجري.

الجرائم الموجبة للتوقيف

وقال خلال مقطع فيديو نشره عبر حسابه على تطبيق التيك توك:”الجرائم الموجبة للتوقيف يتم الإعفاء في حالتين الأولى إذا أمضى نصف المحكومية، والحالة الثانية إذا كان سيمضي نصف المحكومية خلال 6 أشهر من تاريخ العفو الملكي بشرط ألا تكون من الجرائم المستثناة في القواعد”.

الجرائم غير الكبيرة

وتابع:”الجرائم الغير كبيرة يتم الإعفاء في 3 حالات، يعفى عن من كانت محكوميته سنة في أقل، ومن محكوميته من عام إلى عامين يتم الإعفاء بعد مضي ربع المدة، ومن محكوميته أكثر من عامين يعفى عنه بعد مضي نصف المدة”.

جرائم القتل

وأردف:”جرائم القتل العمد والتخطيط لها والمشاركة فيها والتحريض عليها والمساعدة فيها، وجرائم السحر والشعوذة غير مشمولة بالعفو”.

جرائم المخدرات

وواصل:” أما جرائم المخدرات لها 3 صور، الأولى، أي وصف جرمي يتعلق بمادة الشبو غير مشمول بالعفو مطلقا ولو كان تعاطي، وجميع جرائم المخدرات بجميع أوصافها الأخرى غير مشمولة بالعفو ويستثنى من ذلك الحيازة بقصد الاستعمال والتعاطي لأول مرة، واستقبال وتهريب القات بغرض الترويج لا يشملها العفو”.

جرائم إطلاق النار

وأضاف:”جرائم إطلاق النار من سلاح ناري في أماكن عامة لا يشملها العفو، وجرائم إتلاف الممتلكات العامة لا يشملها العفو إلا في حال سداد قيمة التلفيات وتنازل صاحب الحق الخاص، وجرائم الاعتداء على السلطة القضائية والمعلمين وأعضاء هيئة التدريس والأطباء والمسعفين والعاملين في الحراسة المدنية الخاصة والاعتداء على ضباط الحرس الملكي وعدم تنفيذ أوامرهم من قبل أي شخص لا يشملها العفو”.

الفساد المالي والإداري

وأشار إلى أن جرائم الفساد المالي والإداري والتستر وخيانة الأمانة والجرائم التي يرتكبها العسكري لا يشملها العفو، كما لا يتم الإعفاء في جرائم الشيكات والجرائم غير الأخلاقية مثل إيواء الأحداث المتغيبين الهاربين من أسرهم، والتحرش الجنسي والتغرير بالقصر وممارسة الشذوذ الجنسي، والاغتصاب والقوادة والابتزاز والاعتداء الجنسي على المحارم وانتهاك حرمات المنازل بقصد الاعتداء على النفس أو العرض أو المال”.

السجناء الوافدين

وقال:” الإعفاء عن السجناء الوافدين مما تبقى من محكوميتهم في كافة القضايا عدا الجرائم التي تمس الذات الإلهية والدين والأنبياء والصحابة وقضايا أمن الدولة بما فيها جرائم الإرهاب والفساد المالي والإداري والقتل، ويتم الإعفاء عن السجناء الوافدين المتهمين في قضايا مخدرات بعد إمضاء ربع المحكومية في القضايا المتعلقة بالشبو في الأوصاف حيازة مجردة وتعاطي وترويج لأول مرة، وتهريب المخدرات والقات، والإعفاء عن الوافدين المحكومين في قضايا الشبو للمرة الثانية بعد إمضاء نصف المدة”.

فئات محددة

وتابع:” الإعفاء عن السجناء السعوديين ممن بلغ 60 فأكثر وعن السعوديات ممن بلغن 50 فأكثر، وذوي الإعاقة والعاجزين عن خدمة أنفسهم ومن لديهم فشل كلوي يستلزم إجراء غسيل كلوي متكرر، ما عدا القضايا التي تمس الذات الإلهية والدين والأنبياء والصحابة وقضايا أمن الدولة بما فيها جرائم الإرهاب والفساد المالي والإداري والقتل والاختطاف. والإعفاء عن الأحداث المواطنين والوافدين، عدا جرائم الاختطاف والاغتصاب”.

عفو سابق

وأضاف :”لا يشمل العفو من سبق استفادته من عفو سابق خلال 5 سنوات، ومن لديه سوابق جنائية فأكثر في الجرائم غير الكبيرة، والمتهرب بعد صدور الحكم، والمجاهر بالمعصية ، ومن لديه سابقتان في الجرائم الكبيرة، ويبعد جميع الوافدين الذين استفادوا من العفو عدا الأحداث”.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>