مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم السبت, 11 شوّال 1445هـ

الفجر
04:34 ص
الشروق
05:55 ص
الظهر
12:21 م
العصر
03:49 م
المغرب
06:46 م
العشاء
08:16 م
الأخبار الفنية

هناء الشبلي تحاضر عن استراتيجية الفنان التشكيلي الرقمي

هناء الشبلي تحاضر عن استراتيجية الفنان التشكيلي الرقمي
https://www.alshaamal.com/?p=46644
تم النشر في: 9 أبريل، 2019 10:38 م                                    
86046
0
aan-morshd
صحيفة الشمال الإلكترونية
aan-morshd

برعاية الجمعية السعودية للفنون التشكيلية “جسفت” اقيمت محاضرة بعنوان ” استراتيجية الفنان التشكيلي الرقمي” قدمتها الفنانة التشكيلية الدكتورة هناء بنت راشد الشبلي في مقر الجمعية, صالة روافد بالرياض.
حيث تم إلقاء الضوء على مجال فني معاصر من الفنون التشكيلية واستعرضت الدكتورة أقسام الفن الرقمي وأغراضه الفنية وتناولت أساليبه الفنية وضربت أمثلة لذلك من لوحاتها الرقمية التي كانت معروضة في ارجاء صالة روافد من معرضها الفني الاستعادي بعنوان (محطات فنية ) الذي افتتح على شرف الأستاذ محمد التونسي مدير عام قنوات mbc المصاحب لنشاط (رواق جسفت) والذي تضمن تجربتها بالرسم الكلاسيكي والرقمي خلال مسيرتها الفنية لأكثر من ثلاثين عاما, ثم استعرضت بالصور تجارب رقمية أخرى لفنانين من أوربا وأمريكا ومن العالم العربي ومن المملكة العربية السعودية, كما وضحت أن أهم مجموعة رقمية على مستوى الوطن العربي وهي “مجموعة الفن الرقمي” التي تشكلت من خمس فنانات تشكيليات سعوديات أقمن أول معرض جماعي رقمي بالمملكة عام ٢٠٠٨م.
وقد صرحت د. هناء الشبلي بقولها: انا فنانة تشكيلية من الجيل الثالث ولي مشاركات فنية محلية ودولية ولكن دراستي للماجستير فتحت امامي الابواب لدراسة الفن الرقمي ومن شدة اهتمامي بهذا المجال توجهت لدراسته بتعمق وكانت رسالة الدكتوراه في هذا الموضوع وهي بعنوان (بناء استراتيجية للتصميم الجرافيكي الرقمي في ضوء الاتجاهات الفكرية المعاصرة) وقد تناولت فيها عملية التفكير عند الفنان التشكيلي والمصمم الرقمي واستراتيجية الرسم عند كل منهما, وكان الهدف من الدراسة ليس المقارنة بينهما لان الدراسات كانت وفيرة بالنسبة لعمليات التفكير عند الفنان التقليدي لكنها للأسف لم تتناول دراسة عملية التصميم عند الفنان الرقمي وعمليات التفكير عنده, وهذا ما جعل عملية البحث والدراسة صعبة بالنسبة لي لعدم وجود المراجع المختصة بهذا المجال, وكان الهدف الأساسي هو الوصول إلى تعريف ابستومولوجي للفن الرقمي ومعايير تقييمه, وبعد البحث والدراسة على عينات البحث استخلصت بالنتائج المعتمدة إلى أن العملية الإبداعية لا تختلف بين الفنان التقليدي وبين الفنان الرقمي أثناء عملية التصميم أو الرسم. حيث أنهما يتبعان نفس مراحل الاستراتيجية العامة, لكن الاختلاف يظهر في الاستراتيجية الخاصة لكل منهما وخطوات العمل أثناء كل مرحلة من المراحل الثلاث والتي تتضمن إجراءات تفصيلية يؤديها المصمم أو الفنان الرقمي من بداية عمله حتى انتهاء المنتج الرقمي وعرضه على الجمهور.
وهذا ما وضحته لحاضري المحاضرة بالتفصيل في الخطوات الست التي استعرضتها لهم بالصور، كما أشير إلى أني توصلت في بحثي إلى أن هناك معايير خاصة لتقييم المنتج الرقمي بأنواعه تختلف عن المنتج الفني التقليدي لاختلاف التقنيات والأدوات وهذا وثقته في استمارة خاصة لتقييم العمل الرقمي وتم تدوينه في بحثي بالتفصيل لمن أراد أن يتعرف عليها مستقبلا.
كما اني اوصي الاهتمام بفئة الشباب الذي يعمل على تعلم هذا الفن او يميل له أو يرغب بممارسته ورعايتهم والاهتمام بإنتاجهم الفني وتشجيعهم, لان الفن التشكيلي الرقمي هو فن ذو قيمة استثنائية وابن الفكرة الإنسانية والخيال الواسع للفنان، ولا يعد ابن الصدفة العشوائية، والحاسب الآلي بكل برامجه وأدواته سيكون الوسيلة الفنية التي يستخدمها الفنان التشكيلي لإظهار إبداعاته الفنية، وبهذا سيكون بمثابة إضافة نوعية في الإبداع الفني.
ومن هذا المنبر ارغب بتوجيه الشكر لإدارة الجمعية السعودية للفنون التشكيلية “جسفت” والقائمين عليها والشكر موصول للدكتورة منال الرويشد رئيس مجلس الإدارة لإتاحة هذه الفرصة لنشر مثل هذه المعلومات القيمة التي انشرها اول مرة تحقيقا لأهداف الجمعية بما يتوافق مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ ومنها نشر الثقافة الفنية في المجتمع المحلي.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>