الخميس, 19 محرّم 1446 هجريا, 25 يوليو 2024 ميلاديا.
مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الخميس, 19 محرّم 1446هـ

الفجر
04:20 ص
الشروق
05:47 ص
الظهر
12:28 م
العصر
03:53 م
المغرب
07:09 م
العشاء
08:39 م
محليات

هل ينتقل فيروس كورونا المستجد عن طريق الأطعمة؟ .. الغذاء والدواء تكشف!

هل ينتقل فيروس كورونا المستجد عن طريق الأطعمة؟ .. الغذاء والدواء تكشف!
https://www.alshaamal.com/?p=92874
تم النشر في: 15 أبريل، 2020 8:45 م                                    
30301
0
فاطمة العامري
صحيفة الشمال الإلكترونية
فاطمة العامري

تحدّث الناطق الرسمي باسم الهيئة العامة للغذاء والدواء، تيسير المفرج، اليوم (الأربعاء)، عن مستجدات أزمة فيروس كورونا المستجد في المملكة، حيث أكّد أن الفيروس لا ينتقل عن طريق الغذاء والمشروبات، إنما ينتقل عن طريق الأسطح، لافتاً إلى أهمية المحافظة على غسل اليدين قبل وبعد التعامل مع أي مُنتَج.

وأكّد المفرج أن مخزون المملكة من الأدوية كافٍ، وأن عمليات الاستيراد مستمرة ولم تتوقف، مضيفاً أنه يوجد 49 مصنعاً تنتج أكثر من 1.5 مليون لتر من المعقمات، و8 مصانع للكمامات تنتج أسبوعياً أكثر من 3.5 مليون كمامة، حيث تبلغ الكمية المتاحة في الوقت الحالي في الصيدليات والمستودعات 2.5 مليون معقم و20 مليون كمامة.

كما أفاد بأن الهيئة تعمل مع الجهات الحكومية الأخرى على توفير الأدوية واللقاحات بكميات كبيرة، حيث يتيح تطبيق “طمنّي” للمستهلكين الوصول للمعقمات والكمامات والصيدليات المرجعية، وهي 1000 صيدلية توفر أدوية قد لا توجد في صيدليات أخرى، وذلك عبر نظام بالغ الدقة لتتبع وضمان توفر الأدوية في المملكة.

وصدرت الأسبوع الماضي الموافقة على إجراء مشروع البحث العالمي للعلاجات الإضافية لمرضى كورونا، وذلك للوصول لنتائج حول مدى نجاح مضادات الفيروس داخل جسد المريض، وذلك بمشاركة وزارة الصحة وجهات محلية أخرى، فضلاً عن مبادرات توفير المواد الأولية للصناعات وتمديد صلاحية المستحضرات الصيدلانية بحسب المعايير الطبية العالمية.

وطالب متحدث “الغذاء والدواء” الشركات الخاضعة لرقابة الهيئة بالدخول على المنصة الإلكترونية الخاصة بإصدار تصاريح التنقل خلال فترة منع التجول، وطباعة المشهد وتوثيقه من وزارة الداخلية عبر مراكز الشرطة، مشيراً إلى أن تمديد صلاحية المستحضرات الصيدلانية لا يشمل الموجودة لدى المستهلك، بل تلك الموجودة في المنشآت الصحية.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>