مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم السبت, 18 شوّال 1445هـ

الفجر
04:27 ص
الشروق
05:50 ص
الظهر
12:19 م
العصر
03:47 م
المغرب
06:49 م
العشاء
08:19 م
أخبارالمناطق

 حضور كثيف لدرس الشيخ مغدي السلمي بعنوان ” كيف نستفيد من رمضان” عبر برنامج “زوم”

 حضور كثيف لدرس الشيخ مغدي السلمي بعنوان ” كيف نستفيد من رمضان” عبر برنامج “زوم”
https://www.alshaamal.com/?p=94428
تم النشر في: 23 أبريل، 2020 11:18 م                                    
41940
0
علي الريثي
صحيفة الشمال الإلكترونية
علي الريثي

يواصل المكتب التعاوني للدعوةوالإرشاد وتوعية الجاليات بمحافظة الريث تنظيم سلسلة من المحاضرات الإرشادية والتوعوية، التي بدأت مساء اليوم الخميس تتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك يلقيها عدد من المشايخ والدعاة عبر البث المباشر “زوم” وذلك ضمن برامج المكتب التوعوية عن بُعد.
حيث القى الشيخ مغدي بن جابر السلمي مساء اليوم الخميس الموافق  23 إبريل 2020 – 30 شعبان 1441
درس بعنوان “ كيف نستفيد من رمضان” تحدث فيه أن شهر رمضان مدرسة يتخرج فيها الصائمون وقد تدربوا على دروس إيمانية عظيمة، ليواصلوا مسيرتهم بعد شهر رمضان في ما تدربوا عليه، ومن أعظم تلك الدروس : (الصبر) فمن أهم ما يحققه الصائمون التعوّد على الصبر وذلك يظهر في ترك الطعام والشراب والإمساك في حر شديد مع أعمال متواصلة وغير ذلك، ويتضح لكل صائم وصائمة أن باستطاعتهم الصبر على ترك الطعام وأنفسهم تشتهيه وترك الشراب وهم بأمس الحاجة إليه فيستفيد الصائم من صومه أن يستمر على ذلك الصبر في طاعة الله تعالى بالصبر عليها وإن شقت عليه، وعليه بالصبر عن المعاصي والمحرمات بتركها وإن كانت نفسه تهواها.
فهذا التدريب على الصبر وممارسة المسلم له في نهار رمضان، وصبره على صلاة القيام ومداومة قراءة القرآن وصبره عن اللغو والكذب والظلم وقول الزور والغيبة ومنكرات الأقوال والأعمال بأن لهم من الإرادة والقوة وحبس النفس على الطاعات وترك المنكرات فيواصلون هذا السير إلى الله تعالى بعد شهر رمضان .. وهل يصل المسلم إلى مبتغاه ويحقق رضاء الله تعالى إلا بحمل النفس وتعويدها على طاعة الله تعالى والاستجابة لأمره وأمر رسوله عليه الصلاة والسلام،
واضاف إن من أعظم دروس شهرنا الذي استقبلناه مساء اليوم :
أن المسلم يتربّى على الوقوف عند حدود الله، فهو يمسك في وقت محدد ويفطر في وقت محدد، فوقف عندها وامتثل قول الله تعالى : (تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ).. فيجب أن يتتدرّب المسلم على ذلك ويربّى نفسه على الوقوف عند حدود الله في شهر رمضان، فيجب أن يدرك أن دين الله تعالى وما شرعه لعباده في الإيمان والتوحيد والعبادات المفروضات والمستحبات والمعاملات وما شرع في ما أحل وما حرّم كله (حدود لله) يجب عليه أن يقف عندها، فمن حدّ هذه الحدود في شهر رمضان هو الرب المعبود الذي أراد أن يعبده عباده وخلقه في رمضان وفي غير رمضان، وشرع لهم صيام رمضان ليكون لهم بعد الله زاداً وموضعاً يتقوى به إيمانهم ليواصلوا سيرهم إلى الله تعالى حتى يلقوا ربهم (ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون) ..
وأضاف يجب على كل صائم وصائمة ونحن في بداية شهر رمضان أن يعدوا الدروس التي يجب أن يخرجون بها من شهر الصيام والقرآن والعتق من النيران .. وأن يجتهدوا في تحقيقها، (وفي ذلك فليتنافس المتنافسون).

من جهته شهد الدرس حضورًا كثيفًا عبر برنامج زووم من كافة أطياف المجتمع الذين حرصوا على حضور درس الشيخ مغدي والإستفادة منه.
ويأتي تنظيم هذه الدروس في إطار الجهود والبرامج التي ينفذها المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمحافظة الريث خلال شهر رمضان المبارك بتوجيه ومتابعة معالي الوزير الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ وتحت إشراف فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة جازان وذلك مواكبة لتوجيهات القيادة الرشيدة في ظل الأزمة الحالية، وأهمية الالتزام بالقرارات الصادرة للتصدي لفيروس كورونا المستجد،

​يذكر أن جميع الدروس ستبث خلال الشهر الكريم عند الساعة العاشرة مساء كل يوم، على منصة تطبيق زوم بمتابعة مباشرة من‏ رئيس مجلس إدارة المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمحافظة الريث الشيخ مفرح بن يحيى السلمي.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>