مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الجمعة, 10 شوّال 1445هـ

الفجر
04:35 ص
الشروق
05:56 ص
الظهر
12:21 م
العصر
03:49 م
المغرب
06:46 م
العشاء
08:16 م
عام

«الخضيري» يحذر من طرق علاج خاطئة.. تُهشم عظام الجمجمة

«الخضيري» يحذر من طرق علاج خاطئة.. تُهشم عظام الجمجمة
https://www.alshaamal.com/?p=10006
تم النشر في: 23 أغسطس، 2018 3:28 ص                                    
22085
0
aan-morshd
صحيفة الشمال الإلكترونية
aan-morshd

أكد الدكتور فهد الخضيري عالم الأبحاث المتخصص في المسرطنات أن الادعاء بأن هناك طرقاً للعلاج بشد الرأس و”الطقطقة” هو أمر غير صحيح ولا يستند لأي دليل علمي، مشيراً إلى أنه على العكس تماماً يسبب هذا الأمر مشاكل صحية وخيمة.

وقال الخضيري في منشور له عبر حسابه الرسمي بـ”تويتر”: “شد وطقطقة الرأس لا يوجد عليه إثبات علمي ولا دراسة تثبت فوائده بل إن أضراره كثيرة منها تهشم عظام الجمجمة أو تداخل الفواصل بين صفائح غطاء الجمجمة وإحداث كدمات خطيرة”.

وأوضح الخضيري أن المعالجين بشد وطقطقة الشعر يعتمدون على الإيهام النفسي للمريض حيث أكد أنه قد تحصل راحة نفسية بسبب الوهم والتخيلات وإيهام المريض بأن لديه تنسيم فيشعر بالطقطقة ويتحسن نفسياً لعدة أيام فقط.

ونشر “الخضيري” تغريدة للمركز الوطني للطب البديل والتكميلي، نصها “ما يشاع في وسائل ومواقع التواصل الاجتماعي حول ادّعاء العلاج بشد الرأس غير صحيح ولا يستند لدليل علمي؛ لذا نرجو أخذ الحيطة والحذر ممن يدّعي هذا النوع من العلاج”.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>