مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الأربعاء, 15 شوّال 1445هـ

الفجر
04:31 ص
الشروق
05:53 ص
الظهر
12:20 م
العصر
03:48 م
المغرب
06:48 م
العشاء
08:18 م
المشاهدات : 90890
التعليقات: 0

دور الخدمات المساندة والبرنامج العلمي لأسبوع الخدمات التاسع

دور الخدمات المساندة والبرنامج العلمي لأسبوع الخدمات التاسع
https://www.alshaamal.com/?p=17573

كان لي نصيب من المشاركة كمحاضرة بالبرنامج العلمي بأسبوع الخدمات المساندة التاسع والذي نظمته إدارة الخدمات المساندة بمستشفى النور التخصصي بشعار (رؤية مستقبلية للسلامة والصحة المهنية) في السادس من صفر 1440هـ فقد وجهت الدعوة منذ فترة عن طريق مراسلة جامعة أم القرى كلية التمريض لي ولعدد من الزملاء للمشاركة كمحاضرين والمشاركة بالمعرض من واقع مسئولية الكلية تجاه المجتمع وفي أطار البرامج والأنشطة التوعوية المختلفة المعدة من قبل الكلية لخدمة المجتمع وتعزيز الشراكة المجتمعية وجه سعادة عميد كلية التمريض الدكتور أيمن جوهرجي كلا من وكيل الكلية للأنشطة التعيلمية الدكتور/ محمد الشميمري وكيلة الكلية لشئون خدمة المجتمع الدكتورة فاطمة السلمي بالتنسيق واكمال اللازم وتم الرفع للنور التخصصي بالموافقة على القاء المحاضرات المطلوبة وترشيح الأستاذة المختصين والسيرة الذاتية .

وصلنا من النور الخبر باعتماد البرنامج العلمي للأسبوع بما فيهم المحاضرات الخاصة بنا بعدد ساعات تعليم مستمر (20) ساعة.
هنا توقفت امام سؤالين خصوصا بعد علمي أن إدارة الخدمات المساندة إدارة تعتبر من الإدارات الغير طبية التي تشملها المنظومة الصحية.
السؤال الأول عن ماهيته الخدمات المساندة؟ والسؤال الثاني عن مدى قوة البرنامج الذي يحصل على 20ساعة تعليم مستمر. كان يهمني بالطبع إيجاد الإجابة المطلوبة لهذا السؤالين وخصوصا بعد تغير القناعات فالقناعة الأولى لدى كانت الدعوة انه لمجرد محاضرة القاء بالمستشفى وتغيرت الان بعد أن وجدت نفسي في قلب برنامج علمي معتمد بساعات تعليم مستمر (20).
تعرفت على أجابتي على السؤال عن ماهيته الخدمات المساندة بالمنشآت الصحية؟ وعرفت مدى ارتباطها الوثيق بجميع اقسام المستشفى من خلال اقاسمها المستشفى
من صيانة طبية وغير طبية والمغسلة والسنترال واقسام النظافة والحركة والنقل الإسعافي فالخدمات دور كبير يجهله الكثيرين ويعتبر حجر الزاوية في تكامل الخدمات الصحية انتقلت بعد ذلك للسؤال الثاني واطلعت على البرنامج العلمي لتزول دهشتي من حصول إدارة غير طبية على ساعات تعليم مستمر فالبرنامج وضع بعناية فائقة ويستحق أكثر من عشرين ساعة فحين ترى النخبة المتميزة من الأستاذة المحاضرين وحين نرى ترابط المحاضرات في تسلسل أكثر من رائع يجذب المتلقي لأخري لحظة فتيقن انك امام خبرات متميزة تعرف ماذا تريد فحاضرات اليوم الأول خصصت للازمات والكوارث في تسلل رائع بدا بالمحاضرة الأول في التعريف وإدارة الازمة وتسلل تنظيم الوقت والتعامل مع التجمهر وتقديم الدعم النفسي وأخيرا ورشة عمل للإنعاش القلبي واليوم الثاني خصص لإدارة برامج السلامة كسلامة بيئة العمل ومكافحة العدوى والسلامة بالمختبرات والسلامة الغذائية والحماية الاشعاعية واليوم الثالث خصص لإدارة المخاطر وخطط إدارة المخاطر بالمنشآت الصحية برنامج متكامل يمكن قول وضع بأيدي مختصين بإدارة الخدمات المساندة ويمكنني القول بعد الحصول على وصولي للإجابة المطلوبة أن إدارة الخدمات المساندة بالنور التخصصي أدارة متميزة تميز فوق العادة تعرف ماذا وتعرف كيف ترتقى بمنسوبيها ومنسوبي الأقسام ذات الصلة معها وتعرف تقدم نفسها للمجتمع والجهات ذات العلاقة في شركة متميزة فانتظروني في حديث لم يكتمل الا بمعرض الخدمات المساندة وشراكة قطاعات المجتمع.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>