مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الثلاثاء, 28 شوّال 1445هـ

الفجر
04:17 ص
الشروق
05:42 ص
الظهر
12:18 م
العصر
03:45 م
المغرب
06:54 م
العشاء
08:24 م
عام

مصادر تكشف عن بعض معايير “نظام التعويض” المقترح من أعضاء “الشورى”

مصادر تكشف عن بعض معايير “نظام التعويض” المقترح من أعضاء “الشورى”
https://www.alshaamal.com/?p=17748
تم النشر في: 22 أكتوبر، 2018 9:01 ص                                    
15862
0
aan-morshd
صحيفة الشمال الإلكترونية
aan-morshd

أكدت مصادر أن مشروع نظام التعويض الذي تقدم به عدد من أعضاء مجلس الشورى؛ بغرض رفع تصنيف القضاء، سيحدد أحكام التعويض بصفة علمية؛ لتوحيد الأحكام التطبيقية.

وكشفت المصادر، وفقاً لـ”عكاظ”، بعض معايير قضاء التعويض التي ينص عليها مشروع النظام، من بينها أن النظام يطبق على جميع المسائل الخاصة بالتعويض، وأن حالات الدفاع عن النفس والعرض والمال غير متضمنة فيه، وكذلك إذا وقع الضرر بسبب حـادث مفاجئ أو قوة قاهرة.

وأشارت المصادر إلى أن من معايير قضاء التعويض أن الضرر إذا تعددت المسؤولية عنه، تصبح المسؤولية تضامنية، وأن حارس الحيوان مسؤول عما يحدثه الحيوان من ضرر، ولو لم يكن مالكا له، ما لم يُثبت أن الحادث وقع بسبب خارجي لا يد له فيه.

وبيّنت أن مشروع النظام يجيز لمن كان مهدداً بضرر من البناء مطالبة المالك باتخاذ التدابير الضرورية حياله؛ لدرء الخطر، فإن لم يستجب جاز له الحصول على إذن من المحكمة لإجراء ذلك على حسابه.

وذكرت المصادر أن عدم تنفيذ الالتزام على النحو المتفق عليه ولو جزئياً أو على غير الوجه المحدد، يترتب عليه مسؤولية عقدية، كما أن استيفاء الدية لا يحول دون حق المتضرر في التعويض عن الأضرار الأخرى.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>