مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الجمعة, 17 شوّال 1445هـ

الفجر
04:27 ص
الشروق
05:50 ص
الظهر
12:19 م
العصر
03:47 م
المغرب
06:49 م
العشاء
08:19 م
محليات

بالفيديو .. الدكتور “سعد الرشيدي” : أكثر من 90% نسبة نجاح علاج الأورام باستخدام العلاج الموضعي مع الإشعاعي مقارنة بالعمليات الجراحية

بالفيديو .. الدكتور “سعد الرشيدي” : أكثر من 90% نسبة نجاح علاج الأورام باستخدام العلاج الموضعي مع الإشعاعي مقارنة بالعمليات الجراحية
https://www.alshaamal.com/?p=180906
تم النشر في: 11 سبتمبر، 2022 2:22 ص                                    
189893
0
aan-morshd
صحيفة الشمال الإلكترونية
aan-morshd

كشف رئيس الفريق الطبي واستشاري العلاج الإشعاعي الدكتور “سعد الرشيدي” أن أكثر من 90% نسبة نجاح علاج الأورام باستخدام العلاج الموضعي مع الإشعاعي مقارنة بالعمليات الجراحية.

وأوضح الدكتور سعد الرشيدي من خلال لقاء التلفزيوني عبر قناة الإخبارية ” هذه التقنية نادرة جداً لأنها تطلب على تدريب عالي وتطلب إلى إمكانيات عالية جداً ولله الحمد بعد التدريب وهذه الامكانيات تم توفيرها وبذلك تكون مدينة الملك فهد الطبية هي المستشفى الأولى تستطيع أن تعالج هذه الحالات”.

وأضاف الرشيدي: يوجد العلاج الإشعاعي التقليدي أو العلاج الخارجي، وهذا العلاجات الخارجية تم استخدامه ولكن يؤثر على الأعضاء المجاورة لانه علاج خارجي وأيضا العلاج بالجراحة لإزالة الورم أو الهرمون لكن هذه التقنية يتم وضع المادة النووية خلال القسطرة الإشعاعي التي يتم زرعها داخل البروستات، وبذلك يتم تقديم هذه الجرعات العالية جداً داخل البروستات من دون التأثير على الأعضاء المجاورة ولله الحمد فيقلل التعرض للاشعاع الخارجي ويقلل الأعراض”.

وتابع الرشيدي: “قبل 3 أسابيع تم علاج أول مريض في المملكة والأن اتعالج 4 مرضى إلى يومنا هذا

وعن الفرق بين الاشتعاع التقليدي الاشعاع الموضعي قال: “الاشعاع التقليدي يتم استخدامه بجهاز ما يسمى اليناكا، وجهاز اعللاج الإشعاعي ويأتي من الخارج فيدخل هذه الفوتونات إلى الجسم ويتم تسليطه على الورم فيجب أن تمر على الأعضاء المجاورة وتعطيه جرعه.

وأضاف: أما العلاج الموضعي فالقسطرة نفسها يتم زرعها جراحياً أو بالتدخل الجراحي وبذلك لا يتم استخدامه من الخارج فيقلل التعرض للجسم والتعرض للأعضاء الخارجية، كما يستخدم العلاج الموضعي بالإضافة إلى العلاج الإشعاعي الخارجي لكن يتم تقليل الجرعات بالعلاج الخارجي والدراسات الحديثة أثبتت أن استخدام هذا العلاج الموضعي الاشعاعي يعطي نسبة شفاء عالية جداً تصل إلى أكثر من 90% مقارنة بالعملية الجراحية أو المعالجات الأخرى.

 

 

 

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>