مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الخميس, 18 رمضان 1445هـ

الفجر
04:59 ص
الشروق
06:17 ص
الظهر
12:27 م
العصر
03:54 م
المغرب
06:36 م
العشاء
08:06 م
المشاهدات : 241408
التعليقات: 0

قصة قصيرة مكافأة نهاية الخدمة (١)

قصة قصيرة مكافأة نهاية الخدمة (١)
https://www.alshaamal.com/?p=199064

ليلة حالكة قضيتها على فراشي ملتحفة الحيرة بكثير من الخوف ، على وسادة القلق من المجهول القادم والغربة التي تجتاح روحي ، الساعة الخامسة فجراً ، يجب أن أتهيأ لخوض هذة التجربة المفاجئة لي ، ويجب أن يتهيأ بداخلي كل شيء ، يجب أن أبتعد عن المقارنات بالسابق في مرحلتي القادمة ، لا مجال لذلك ؛ ويجب ويجب ويجب ، كأنني أقنع نفسي بكلمة -يجب-..
وقعتُ فيما كنتُ أخشاه ، طيلة الثمانية والعشرين عاماً السابقة من مرحلة عملي كمعلمة للمرحلة الثانوية..
.
قبل البدء في هذا العام الدراسي ١٤٤٤هـ ، قررت أن تكون رحلتي التعليمية الأخيرة فيه ، الاكتفاء من العمل وتقديم طلب التقاعد المُبكر ؛ كي أفرغ رأسي من المسؤولية وأرح بالي من ضغط العمل و أتفرغ لبقية مشاريعي في الحياة..
في حين استعدادي لاكمال متعتي بالتدريس في عامي الأخير ، وقعتُ في مطب (الندب) لمدرسة أخرى ، وهذا شيء وارد وطبيعي في حياة كل مُمتهن بالتدريس ، ولكن الكارثة أن تنزلق بالطريق المنحدرة من المرحلة الثانوية لمرحلة الطفولة المبكرة وخصوصاً صفها الأول ؛ وإذ فجأةً أنا أمام فصلين من الأطفال ، (ثمانون) طفلاً مجمل عددهم ، فهذه هي الكارثة بعينها..
.
(رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ )سورة الأنبياء ، الآية: 89.
تذكرت هذه الآية الكريمة حين وضعتها في خانة حالة تطبيق الواتس آب الخاصة بي ، منذُ أكثر من عشرين سنةً ، وتردادي لها كثيراً في الآونة الأخيرة ، لم أكن أعلم وقتها كيف ستكون سر الإجابة ..؟!
فعطايا الله كبيرة وعوضه أكبر..
.
تأبط أدواتي المدرسية واتجهت للمدرسة ، الشارع ضيق بحكم أن المدرسة داخل حي من أحياء المدينة بشارع فرعي وليست على شارع رئيسي ، لففتُ مرتين حول المكان كي أجد لسيارتي الصغيرة موقف ، وجدتهُ في ساحة أرضٍ فارغة غير ممهدة بجوار المدرسة ، أوقفتها ونزلتُ متجهة للبوابة ، كان عليها حارس أمنٍ متجهّم الوجه يصرخ على السيارات المتوقفة أمام المدرسة ، قلتُ في نفسي:
” اللهم صباح خيرٍ” ..
.
دخلتُ المبنى كانت الاصوات عالية جداً مابين فوضى وصراخ ، وبكاء بعض الأطفال حديثي عهد بالدوام المدرسي ، يلفهم الهلع كما لفني الآن ، استجمعتُ قواي واتجهتُ نحو إدارة المدرسة ، أسأل عن وكيلة المدرسة ، فهي الوحيدة التي بإمكانها تهدئتي ، فهي زميلة دراسة وصديقة قديمة ، عندما رأيتها كأن شيئاً زاح عن قلبي ، حيّتني بحرارة ، ودار بيننا حوار خفيف لطيف..
.
الوكيلة: لم أكن أتوقع انتدابك للصفوف المبكرة..؟!
أنا: إنه مطب كبير ، ارتطمت به ، ولا يوجد حيلة كي أتخلص منه ، ولكن سأحاول أن أجد لي مخرج سريع..
الوكيلة: وحتى وجود هذا المخرج ، عليك تنفيذ الأمر فالطلبة متأخرين بالمنهج شهراً كاملاً.
أنا : سأحاول بإذن الله ،
الوكيلة: ولا تتناسي بأنك الأساس بالنسبة لهم والتأسيس ، فأنتِ معلمة اللغة العربية ، وتدريس لغتي يحتاج لجهد كبير بالصف الأول الابتدائي..
أنا: أعلم ومدركة حجم المسؤولية الملقاة على عاتقي ..
الوكيلة: إذاً هيّا بنا ، لإلقاء نظرة على أطفالك الجُدد..
أنا: هيا بنا..
.
إلى خُطى الوجل مشيتُ
على طريق الرهبة رُميتُ ..
.
وصلنا إلى باب الفصل الأول وأصوات الأطفال متعالية تخترق الباب ، وما أن فُتح الباب كان الفصل في حالة من الفوضى ، هناك أمٌ في داخل الفصل تتحايل على طفلها الباكي وآخر على طاولته يتناول فطوره وقد عبث بذلك الفطور واتسخ كل ماحوله ، بينما الآخر مشغولاً بحقيبته وأدواته المدرسية ، ثلاثة من الأطفال آخر الفصل يلعبون بصوت عالي ، على الجانب الآخر طفلين في حالة عراك على المكان ، كلٌ يقول للآخر هذا مكاني ، ذاك العابث على جدار الفصل بألوانهِ ، وغيرهُ منطوي على نفسه تحت الطاولة يحاول أن يُخفي نفسه ، والنائم في وداعة وسكينة رغم الفوضى ، بخلاف ذلك الطالب الهلِع مما يحدث حولهُ ، وهناك طفلٌ يقف على الطاولة يصرخ بأعلى صوته مهدداً زملائه أنا الوحش ..
.
سلسلة من اللقطات أخذتها بلمحة واحدة وأنا في كامل ذهولي ، توقف ذهولي فجأة بطرق إحدى إداريات المدرسة على سبورة الفصل بمسطرة خشبية ؛ محاولة منها تهدئة الوضع الكارثي الذي أمامي ، ألقيت التحيّة على من بالفصل ، وقامت وكيلة المدرسة بتعريفي على الطلبة قائلة لهم: هذه معلمتكم الجديدة في مادة لغتي ، تحمس بعض الأطفال وسأل عن اسمي ، والبقية لم ينتبهوا لوجودنا حتى..
.
خرجتُ من الفصل وأغلقتُ الباب قائلة للوكيلة بنبرة منخفضة :
هل هذا حُلمٌ ، ما أنا فيه ..؟!
ردت ضاحكةً: بل كابوس حقيقي ستعيشين معه ، حتى ينتهي..
.
يُتبع

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>