مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الجمعة, 17 شوّال 1445هـ

الفجر
04:27 ص
الشروق
05:50 ص
الظهر
12:19 م
العصر
03:47 م
المغرب
06:49 م
العشاء
08:19 م
المشاهدات : 26937
التعليقات: 0

كبار السن

كبار السن
https://www.alshaamal.com/?p=218570

كبار السن كنز حياة للفكر والروح لتجاربهم المليئة بالقصص المعبرة وافكارهم التي تضيء طرق الحياة المعتمة لسير آمن للأجيال
عندما نقول كبير البيت تعني لنا هذه الجملة الكثير والكثير من معاني الجمال كبير في المقام والقول والعمل مقام قام على العطاء الذي لا نهاية له والبذل دون احتساب لا لتعب ولا مشقة مما جعل له مقام رفيع في قلوب محبين العطاء، أيضا له منطق لغوي يأخذ به كقاعدة لفهم الحياة ولخبطاتها قوله سلس دون تعقيد ومنطقه واضح دون تكلف يسرد قصص الحياة بحبكات قصصية رائعة الاسترسال المنطقي المتسلسل الزمان، لها وقفات مكانية رائعة التأمل توصل الهدف بعبرة مركزة، عميقة مفعمة بالكنوز والأسرار، عندهم ابتكارات ارتجالية لا يتقنها إلا ذوي الخبرة والفهم الحياتي وعندما يعملون لا يتمللون فيعاجلهم الوقت دون أن يدركون لأنهم جادون مثابرون واثقون بأنهم إذا عملوا سوف يثابون ثوابا من الله .. يعملون دون رياء ويفكرون بمنطق واستقراء عندهم فراسة أعراب الصحراء الذين يسيرون يهتدون بنجوم السماء مسرعين لا تباطئ ولا ملل ولا استرخاء
(عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خياركم اطولكم أعمارا وأحسنكم أعمالا )
(وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال الخير مع أكابركم )

(وعن عبدالله ابن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا )
وكبار السن عرف عنهم الحكمة في الرأى والصدق في المشورة

كبار السن أكثر حكمة ، أصبحت هذه حقيقة مثبتة، علميًا أظهرت دراسة جديدة أنه عندما تجادلون والديكم في المرة القادمة، من المفضل أن تصغوا لنصيحتهم. يبدو أن دماغ كبار السن يستطيع التوصل إلى قرارات، أكثر فعالية ونجاعة

خلال الدراسة، التي أجريت في معهد طب الشيخوخة في جامعة مونتريال في كندا، تم فحص 24 شابا تراوحت أعمارهم بين الـ 18 والـ 35 عاما  و 10 أشخاص من كبار السن تراوحت أعمارهم بين الـ 55 والـ 75عاما. وقد طلب الباحثون من المتطوعين تنفيذ سلسلة من المهمات بمستويات صعوبة تصاعدية. خلال تنفيذ المهمات، تابع الباحثون عمل الدماغ لدى كل واحد من المتطوعين وفحصوا المناطق التي يتم تشغيلها، أو عدم تشغيلها، عند ارتكاب خطأ ما. وقد نشرت هذه الدراسة ونتائجها في المجلة الطبية Cerebral Cortex.
المهمات التي طلب من المتطوعين تنفيذها شملت، على سبيل المثال، ملاءمة أزواج من الكلمات لفئات معينة، حسب حرف أول متشابه، أو كلمات على نفس السجع. وخلال التجارب، لم يتم إخبار المتطوعين بنوع الملاءمة التي يجب عليهم إجراؤها، بل تم إخبارهم فقط ما إذا كانوا أخطأوا أو أجابوا جوابا صحيحًا.

أظهرت نتيجة المسح الدماغي أن أدمغة الشباب وأدمغة كبار السن استجابت بطريقة مختلفة عندما قيل لهم أنهم أخطأوا خلال مهمة ملاءمة الكلمات. فبينما تم تشغيل العديد من المناطق في دماغ الشباب لكي يقرروا ماذا يفعلون لاحقًا، تجاهل كبار السن الخطأ وحافظوا على المناطق المعنية في الدماغ “نائمة” حتى المهمة القادمة.

عندما أخطأ المتطوعون الشباب وكان عليهم تخطيط وتنفيذ استراتيجية جديدة لكي ينفذوا المهمة بشكل صحيح، “جند” دماغهم مناطق مختلفة لهذه العملية، حتى قبل أن تبدأ المهمة القادمة. من ناحية أخرى، عندما قيل لكبار السن أنهم أخطأوا، تم تجنيد تلك المناطق في الدماغ فقط عند بدء المهمة القادمة، وليس قبل بدئها، مثلما حصل لدى الشباب.
 الكبار في السن يقررون إجراء الملاءمات المطلوبة عند الضرورة فقط، وعندما لا يملكون إمكانية أخرى. يقول الباحثون أنه بحسب هذه النتائج يبدو أن أدمغة الأشخاص كبار السن لا تتأثر من النقد بمثلما تتأثر أدمغة الشباب. وبالإضافة إلى ذلك، تعمل أدمغة السن بدرجة أعلى من الثقة بالنفس بالمقارنة مع الشباب. كذلك، يبدو أن دماغ الإنسان كبير السن “يعرف” أكثر من دماغ الإنسان الشاب كيف يخصص الموارد الصحيحة لتنفيذ المهمة الملقاة على عاتقه.
وطبقا لما يقوله الباحثون، تثبت نتائج هذه التجربة أن الإنسان، بشكل عام، يصبح أكثر حكمة كلما تقدم في السن. ويقولون أيضًا أن أدمغة كبار السن توصلت، في بعض المهمات، إلى نتائج مقاربة للنتائج التي توصلت إليها أدمغة الشباب. على سبيل المثال، أمضى كبار السن وقتا أطول لإنهاء المهمات لكنهم توصلوا إلى نتائج قريبة جدًا من النتائج التي توصل إليها الشباب.
يلخص الباحثون نتائج هذه الدراسة ويقولون أنه من المعروف أن الشيخوخة لا تعني دائما تراجع وتدني القدرات العقلية لدى الإنسان. وتظهر أبحاث من هذا النوع أن دماغ الإنسان كبير السن لديه خبرة أكثر، وطريقة عمله في المهمات المذكورة تدل على أنه يعلم بأنه لن يستفيد شيئًا من القرارات المتسرعة، ولذا يحاول التفكير بحكمة.
ويقول الباحثون، أيضا، إن هذا مشابه للحكمة المستخلصة من أحد الأمثال التي ضربها إيزوفوس عن السلحفاة والأرنب: القدرة على الركض أسرع لا تؤدي بالضرورة إلى الفوز في المسابقة – يجب معرفة استغلال قدراتك بالشكل الأفضل.

من الملاحظ أن أغلب الرؤساء هم من كبار السن وذلك لخبرتهم

أمثله على سبيل الإيجاز لا الحصر

أصغر الرؤساء الذين تولى المنصب هم ثيودور روزفلت في عام 1901 (42 عامًا و 322 يومًا) ، والرئيس جون كينيدي في عام 1961 (43 عامًا و 236 يومًا) ، على النقيض يعتبر الرئيس الخامس والأربعين دونالد ترامب أكبر الرؤساء الذين تولى المنصب في عام 2017 (70 عامًا و 220 يومًا)، ورونالد ريغان عام 1981 (69 سنة و 349 يومًا). يبدو أن هناك القليل من الارتباط بين العمر وقابلية الانتخاب ، حيث من بين الرؤساء الستة السابقين أكبر شخصين يتولوا المنصب على الإطلاق ، واثنان من أصغرهم الذي تولى المنصب على الإطلاق.
حققت الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2020 ، والتي جرت في 3 نوفمبر ، رقماً قياسياً لأكبر رئيس أمريكي يتم انتخابه على الإطلاق ؛ والتي خاضها في المقام الأول دونالد ترامب (الذي بلغ 74 عامًا في يونيو) وجو بايدن (الذي كان سيبلغ 78 عامًا عند توليه المنصب)
أيضا مؤلفون وأصحاب شركات كبرى هم من كبار السن

أمثله على سبيل الإيجاز لا الحصر

روبرت كيوساكي (بالإنجليزية: Robert Toru Kiyosaki)‏ من مواليد 8 أبريل 1947، هو رجل أعمال أمريكي خبير مختص في التنمية البشرية، ومؤلف كتاب الأب الغني والأب الفقير أفضل الكتب مبيعا حسب صحيفة نيويورك تايمز

وفي آخر المقال لا يسعني إلا أن أقول أن احترام الكبار هي أسمى السلوكيات والأخلقيات التي يجب أن نلتزم بها ونربي أبنائنا عليها

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>