مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الجمعة, 9 ذو القعدة 1445هـ

الفجر
04:10 ص
الشروق
05:37 ص
الظهر
12:18 م
العصر
03:43 م
المغرب
06:59 م
العشاء
08:29 م
محليات

فريق طبي يتمكن من ترميم أصابع جندي أصابه لغم بالحد الجنوبي

فريق طبي يتمكن من ترميم أصابع جندي أصابه لغم بالحد الجنوبي
https://www.alshaamal.com/?p=31248
تم النشر في: 20 يناير، 2019 9:15 م                                    
15282
0
فريق التحرير | جدة
صحيفة الشمال الإلكترونية
فريق التحرير | جدة

في إنجاز يتحقق لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج، تمكن فريق جراحة تجميلية بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة، من القيام بعملية ترميم لأصابع الإبهام والوسطى والسبابة لأحد أبطال الحد الجنوبي؛ نتيجة أحد الألغام المزروعة.

وقد استغرقت العملية 18 ساعة متواصلة، خصوصا أنها عملية معقدة تتم بواسطة المجهر، نظرا لدقة الأوردة الدموية الموجودة في الإصبع الثانية من القدم، إذ لا يتجاوز قطرها (1 ملم) كذلك الأوتاد والأعصاب الصغيرة التي لا تتجاوز (0.5 ملم)، والتي تتطلب فصل الأجزاء الصغيرة بعناية فائقة؛ لكي لا تتضرر القدم في العملية.

ويستطيع المريض بعد العملية، وفقا لـ “سبق”، استرجاع أكثر من 95% من مهام الإبهام بعد العملية، حيث تقوم الإبهام بأكبر مهمة في كف اليد، حيث تمثل 60% من وظيفة عمل اليد، لذا كانت الاستعانة بنقل الأصبع الثانية من القدم إلى مكان الإبهام في اليد.

وبعد نجاح هذه العملية يتمكن المريض من استرجاع أكثر من 95% من مهام الإبهام، التي تشكل 60% من وظيفة عمل اليد، لذا كانت الاستعانة بنقل الأصبع الثانية من القدم إلى مكان الإبهام في اليد.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>