مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الخميس, 8 ذو القعدة 1445هـ

الفجر
04:11 ص
الشروق
05:38 ص
الظهر
12:18 م
العصر
03:43 م
المغرب
06:59 م
العشاء
08:29 م
أخبارالتعليم

‏كلية العلوم والآداب بـ”طبرجل” تقدم 12 فعالية خلال الفصل الدراسي الأول للعام 1442هـ.

‏كلية العلوم والآداب بـ”طبرجل” تقدم 12 فعالية خلال الفصل الدراسي الأول للعام 1442هـ.
https://www.alshaamal.com/?p=135691
تم النشر في: 7 يناير، 2021 4:55 م                                    
36318
0
aan-morshd
صحيفة الشمال الإلكترونية
aan-morshd

‏ قدمت كلية العلوم والآداب بطبرجل خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1442هـ العديد من الأنشطة والفعاليات، شملت عدداً من المحاضرات والندوات وحلقات النقاش واللقاءات الإرشادية التي تستهدف تنمية مهارات الطلبة ورفع قدراتهم على المستويين الأكاديمي والمجتمعي، وتزيد من كفاءة أعضاء هيئة التدريس المهنية.
وتضمنت الفعاليات محاضرة استراتيجيات التكيف مع الضغوط النفسية: مفهوم الضغوط النفسية واستراتيجيات التكيف معها، ومصادر الضغوط النفسية وأسبابها وأعراضها، والأساليب المختلفة للتكيف مع مختلف الضغوط النفسية، ومحاضرة شرح الخطة الدراسية، تناولت عرضًا شاملاً للمقررات الدراسية في كل مستوى دراسي، مع شرح لأنواع المقررات المختلفة، وما ينبغي على الطالب مراعاته أثناء تسجيل المقررات الدراسية (الحذف والإضافة)، ومحاضرة الذكاء الاجتماعي وفن التأثير والتي سُلِّط خلالها الضوء على مفهوم الذكاء الاجتماعي ومكوناته وأبعاده ومظاهره الخاصة والعامة، ومقومات الشخصية التي تمتلك فن التأثير في الآخرين، وكيفية تنميته وتعزيزه لدى الأفراد والجماعات.
كما تضمنت الفعاليات محاضرة أساليب تنمية مهارات التفكير العليا، تطرقت إلى بيان طبيعة التفكير وخصائصه ومستوياته، ومهارات التفكير العليا وفوائد اكتسابها، وأساليب تنمية مهارات التفكير العليا واستراتيجياتها، ومحاضرة عن أسرار النجاح والتميز الوظيفي تناولت أسرار النجاح الوظيفي والعوامل المؤثرة فيه، والمقومات والشروط اللازمة لتحقيقه، وكيف يمكن تحقيق النجاح الوظيفي.

كما شملت الفعاليات أيضا محاضرة بعنوان الاضطرابات النفسية والسلوكية: الأسباب – الوقاية – العلاج، تناولت صفات من يعانون من اضطرابات نفسية وسلوكية، ومدى انتشار الاضطرابات النفسية، وأنواع الاضطرابات النفسية والسلوكية وأعراضها وأسبابها، وأخيراً طرق الوقاية والعلاج من الاضطرابات النفسية والسلوكية.
كما شملت الفعاليات محاضرة مهارات الاستعداد للاختبارات وأساليب مواجهة قلق الاختبار تضمنت تعريف الطلاب بمهارات الاستعداد المختلفة للاختبارات مثل: مهارات ما قبل الاختبار، مهارات التعامل مع ورقة الاختبار، ومهارات ما بعد الاختبار، ومهارة المراجعة، بالإضافة إلى بيان الاستراتيجيات المختلفة لتجنب القلق والتغلب عليه.
وتضمنت أيضا محاضرة نظام وكيفية أداء الاختبارات النهائية وأساليب ومهارات الاستذكار الفعال، استعرضت آلية تنظيم الاختبارات، وتعريف الطلاب بأساليب الاستذكار الفعال ومهاراته، والأمور التي ينبغي تجنبها أثناء عملية الاستذكار حفاظاً على التركيز والنشاط، ونصائح عامة للاستذكار الفعال وللتفوق.
وفيما يتعلق بالندوات وحلقات النقاش فقد تضمنت الفعاليات ندوة تهيئة الطلبة المستجدين نفسيا للدراسة الجامعية والتعليم عن بعد، بينت خلالها الفرق بين الدراسة بالجامعة والمدرسة الثانوية، ومهام الطالب الجامعي وحقوقه وواجباته، الخدمات التي تقدمها الجامعة، ودليل الدراسة الجامعية في الفصل الدراسي الأول، طبيعة الدراسة والتعليم عن بُعد وكيفيتها، كما تضمنت حلقة نقاش بعنوان (لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية)، تناولت بعض التعريفات الخاصة بلائحة الدراسة والاختبارات، ونظام الدراسة والمستويات (التسجيل واعتماد التسجيل، العبء الدراسي، الإنذار الأكاديمي)، والمواظبة والاعتذار عن الدراسة، والتأجيل والانقطاع عن الدراسة، وإعادة القيد، والفصل من الجامعة، والتحويل بين الأقسام وداخل وخارج الجامعة، والطالب الزائر، وحساب المعدل.
وفيما يتعلق باللقاءات الإرشادية فقد اشتملت الفعاليات على العديد من اللقاءات الإرشادية المتنوعة وكان في مقدمتها اللقاء التعريفي مع الطلاب المستجدين استعرض فيه مشرف وحدة الإرشاد الأكاديمي أبرز الخطوط العريضة لعملية الإرشاد ومنها: تعريف الإرشاد الأكاديمي ومحاوره، وآلية الإرشاد الأكاديمي، والخدمات التي يقدمها مركز الإرشاد، ومهام الوحدة والمرشد الأكاديمي، وآليات التواصل بين المرشد والطالب، ومحددات عمل المرشد، ومسؤوليات الطلاب في العملية الإرشادية وواجباتهم، وضوابط العلاقة بين المرشد والطالب.
كما تناولت بقية اللقاءات كيفية التميز في الدراسة الجامعية، وشرح طرق الاستذكار الجيد والاستعداد للاختبارات، والتوعية بأهمية الإنذار الأكاديمي وخطورته، وتوضيح العادات الإيجابية للشخصيات المميزة، وكيفية التخطيط للمستقبل، وإعداد البحث العلمي، كيف تكون واثقاً من نفسك؟ والاستخدام الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي.

 

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>