الثلاثاء, 17 محرّم 1446 هجريا, 23 يوليو 2024 ميلاديا.
مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الثلاثاء, 17 محرّم 1446هـ

الفجر
04:18 ص
الشروق
05:46 ص
الظهر
12:28 م
العصر
03:52 م
المغرب
07:10 م
العشاء
08:40 م
محليات

نبات الفقع يجذب أهالي الحدود الشمالية .. و “الشمال” توضح أنواعه

نبات الفقع يجذب أهالي الحدود الشمالية .. و “الشمال” توضح أنواعه
https://www.alshaamal.com/?p=200076
تم النشر في: 24 يناير، 2023 5:55 م                                    
124634
0
عرعر
ريم العنزي
عرعر

وثقت الإعلامية “ريم العنزي” بعدستها الخاصة لـ”صحيفة الشمال الإلكترونية“مجموعة من الصور لـ”نبات الكمأ “الفقع” أو نبات الرعد كما يقال عنه والذي يشكل في نموه الشكل الكروي اللحمي والرخو المتنظم، ويظهر سطحه أملس أو درني، وفي تقريرنا نوضح أنواع الفقع.

وجذبت نبتة الكمأة أو فطر الفقع الناس منذ قرون طويلة، وعلى الأرجح أن سحر هذه النبتة الغريبة يكمن في رائحتها أو أريجها الذي لا يقاوم، والأن أهل الشمال يتمتعون بظهورها بشكل كبير وهو بنسبة لهم موسم وتاريخ وزمن يأتي بين فترة وفترة طويلة ، ويستمتعون بعضهم ببيعه والبعض الأخر بأكله.

أما عن أنواع وتاريخ هذه النبت، حيث تعتبر مثل اللؤلؤ وله تاريخ عظيم، وكان تاريخ هذا اللؤلؤ الأسود والأبيض من الأرض مليء بالغموض والخرافات، كما يقول البعض.

وتعتبر الشمال من أهم المناطق التي ينمو فيها الفقع ( الكمأة)

وأما عن أنواعه: فهي من أغلى أنواع الفطر المأكول لعدة أسباب:

أولها أنه نادر وينمو وحده وتصعب زراعته، ويصل سعر الكيلو الواحد أحياناً إلى 10 آلاف ريال وقد يزيد عن ذلك.

(أنواعه المختلفة)

هناك كثير من أنواع الكمأ، الأبيض والأسود والرمادي والبني وغيرها، الأبيض أكثر ندرة من الكمأ الأسود الذي يأتي معظمه من إيطاليا وفرنسا وكرواتياـ ويصل عدد الأنواع إلى 70 نوعاً، 32 منها في أوروبا وحدها.

وتذكر الموسوعة الحرة من أنواعه العربية: الزبيدي الكبير الحجم المائل إلى البياض، والخلاسي (الخلاص) ذات اللون الأحمر «وهو أصغر من الزبيدي، وفي بعض المناطق ألذ وأغلى في القيمة من الزبيدي»، وهناك أيضاً نوع الجبي (الجبأة) ذات اللون الأسود – الأحمر الصغيرة الحجم.

ومن أردأ أنواع الكمأ الهوبر الأسود اللون، فهو من الأنواع التي تظهر عادة قبل ظهور الكمأة الأصلية، وهو يدل على أن الكمأة ستظهر قريباً.

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>