الجمعة, 13 شعبان 1445 هجريا.
العشاء
06:51 م
الجمعة, 13 شعبان 1445 هجريا, 23 فبراير 2024 ميلاديا.
مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة المدينة المنورة ليوم الجمعة, 13 شعبان 1445هـ

الفجر
05:32 ص
الشروق
06:50 ص
الظهر
12:35 م
العصر
03:53 م
المغرب
06:21 م
العشاء
07:51 م

الموجز الأخبار ي »»

المشاهدات : 71499
التعليقات: 0

يوم العلم السعودي

يوم العلم السعودي
https://www.alshaamal.com/?p=208168

في يوم العلم .. بودّي أن أتحدث طويلا وطويلا وأرفعه عاليا وأرقص رقصة السيف فرحا وابتهاجا بهذا العلم الجميل الذي يحمل اللون الأخضر ومكتوب في وسطه إلى الأعلى لا إله إلا الله محمد رسول الله وعلى امتداد العبار سيف ، والكتابة والسيف باللون الأبيض – لكنّ الصحة لا تساعدني على الرقص ولكن قلمي سيكتب غصبا عنه ويراعي سيشدو بحبه ومكانته – ويبلغ ارتفاع سارية العلم ١٧٠متراً وهي مصنوعة من الحديد على شكل اسطوانة مجزأة إلى ١٢ قطعة بينما يبلغ طول العلم ٤٩،٥ متراً وعرضه ٣٣ متراً أما الوزن فيصل إلى ٥٧٠ كيلوجرام والعلم مزود بالعديد من الأنظمة كنظام وحدة الحمل والتحكم في دوران العلم حسب اتجاه الرياح، إلى جانب نظام الإنارة التحذيري للطائرات، ونظام امتصاص .
تحمل الرايةُ أو العلم في جميع الثقافات معاني السموّ والاستقلال، وتلخّص تاريخ الأمّة المرتبطة بها وتعبّر عن الموروث الذي تفخر به.وفي عهد النبي محمد عليه الصلاة والسلام وصولاً إلى عصرنا اتخذ علما أو راية ، وكانت له رايتان واحدة لونها أسود والثانية لونها أبيضا .
قد وتكرّر ذكرُهما ووصفُهما، حيث ذكر صاحب “السيرة الحلبية” عند حديثه عن غزوة بدر أنه كان قبالة النبي رايتان سوداء وبيضاء، إحداهما يحملها علي بن أبي طالب رضي الله عنه وتسمّى “العقاب”، وهي راية الرسول صلّى الله عليه وسلم، والثانية البيضاء يحملها الأنصار.
وذكرَ ابن اسحق أن النبي عليه الصلاة والسلام دفع لواءً أبيض إلى مصعب بن هاشم بن عبد مناف، وذكرَ أبو هريرة أن الراية البيضاء عليها عبارة “لا إله إلّا الله محمد رسول الله”.
وفي السنة الأولى للهجرة عندما تحركت سرية للمسلمين لاعتراض قافلة لقريش، دفع النبي صلى الله عليه وسلم براية بيضاء عقدها لأبي مرشد، وكانت هذه أولَ راية تُعقَد في الإسلام.
وفي فتح مكة في السنة الثامنة للهجرة، كانت الراية البيضاء تدخل أبواب مكة، إلى جانب رايات العرب الأخرى.
وتكرر استخدام الرايتين البيضاء والسوداء في عهد الخلافة الراشدة .
ورفعتها جيوشُ الفتح في جميع معاركها، وعُرف المثنى بن حارثة برايته السوداء، وخالد بن الوليد برايته الخضراء، وسعد بن أبي وقاص برايته الحمراء، ورفع أسامة بن زيد الراية البيضاء.
ومن بعد الخلفاء الراشدين جاءت الخلافة الأموية واتخذ معاوية رضي الله عنه راية بيضاء ، والعباسيون اتخذوا راية سوداء ، وكل الخلافات والإمارات التي ظهرت كانت لها أعلام أو رايات .. وقتل مصعب بن عمير رضي الله عنه واستشهد في غزوة أحد وهو يحمل الراية ويرفعها حتى لا تسقط واستشهد رضي الله عنه . وكذلك في غزوة مؤتة حمل الراية جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه بعد استشهاد زيد بن حارثة رضي الله عنه فعمد العدو إلى قطع ذراعه اليمنى فحمله بيده اليسرى كي لا يسقط العلم أو الراية فعمد العدو لقطع ذراعه اليسرى فضمه إلى صدره كي لا يسقط حتى استشهد رضي الله عنه وأرضاه وأبدله الله بذراعيه جناحين يطير بهما في الجنة .
والعلم له أهمية كبيرة في حياة الأمم والدول والشعوب وهو رمزها وشعارها .. وكل أعلام الدول تنكس إلا علم المملكة العربية السعودية لا ينكس أبدا .
وعندما كنت في فرقة الكشافة أيام الدراسة في المرحلة المتوسطة والثانوية كنا نردد أرضنا خضراء وسيوفنا بيضاء ، فاللون الأخضر يرمز للأرض والجنة والعبارة المكتوبة هي كلمة التوحيد والسيف يفرق بين الحق والباطل ويقتص به ممن طغى وظلم وتجبر ..
غير أن البعض يقول : هناك آراء عديدة متفاوتة فيما يتعلق باختيار اللون الأخضر.
فيرى البعض أن اختياره يرمز إلى السلام وإلى الخير الكثير الذي جاء مع الإسلام، فدائمًا ما يشير اللون الأخضر إلى البركة وإلى الهدوء.
ودرجة اللون الأخضر في العلم درجة مميزة للغاية وفريدة، والعلم كله بلون واحد مما جعله أكثر تميزًا.
وفي يوم علمنا السعودي نتذكر مؤسسي هذه الدولة العظيمة ( المملكة العربية السعودية )الإمام محمد بن سعود والإمام تركي بن عبد الله والإمام الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمهم الله جميعا .
وفي يوم علمنا ١١ مارس من كل عام نوثق الحب والمحبة بيننا وبين علمنا فإنه رمز هذا الكيان ورايته ومكانه في العلالي ولا يسقط ولا ينكس ، ونزرع ونغرس في نفوس النشء وأبنائنا حبه واحترامه ونبين لهم أهميته ومكانته ومقداره ..
عشت يا وطني ودام عزك وحفظ الله قادتك وشعبك ومن هو عايش على أرضك.
سَارِعِي لِلْمَجْدِ وَالْعَلْيَا
مَجِّدِي لِخَالِقِ السَّمَاء
وَارْفَعِ الخَفَّاقَ أَخْضَرْ
يَحْمِلُ النُّورَ الْمُسَطَّرْ
رَدّدِي الله أكْبَر
يَا مَوْطِنِي
مَوْطِنِي عِشْتَ فَخْرَ الْمسلِمِين
عَاشَ الْمَلِكْ: لِلْعَلَمْ وَالْوَطَنْ

التعليقات (٠) أضف تعليق

أضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>